الشمــول المــالي

Financial Inclusion

تقـوم البنـوك بـدور هام فـي تعزيز الشمول المالي وذلـك مـن خلال وضـع قواعـد وتشـريعات هدفهـا تيسـير إجـراءات المعامـلات المصرفيـة بكافـة أشـكالها و إتاحـة الخدمـات الماليـة لمختلـف فئـات المجتمـع سـواء كانـت مؤسسـات أم أفـراد بطــرق سهلة وبسيطة وبأقل التكاليف لتحقيق الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي. و تماشِيًا مع توجه الدولة والبنك المركزي المصري لتعزيز الشمول المالي والعمل علي رفع معدلاته، فقد تم إصدار العديد من المبادرات والقواعد والتعليمات الرقابية لتيسير معاملات المواطنين مع البنوك، وتهيئة البيئة الرقابية، ومن ضمنها القواعد المنظمة لتصنيف منتجات وخدمات الشمول المالي الصادر في يوليو 2019 وتعديلاتها، بغرض إدراج واضافة شرائـح أكثر من المواطنين والأنشطة الاقتصادية إلى قاعدة عملاء القطاع المصرفي من خلال الاستفادة مما أتاحه البنك المركزي المصري من تيسيرات.

  • يقوم بنك البركة بفتح الحسابات المصرفية للشباب ضمن الفئة العمرية من 16 حتى 21 عاماً دون الحاجة إلى موافقة ولي الأمر، على أن تكون المنتجات المصرفية المقدمة لهم متناسبه مع حدود أهليتهم وحجم المخاطر المرتبطة بهم مع الإلتزام بكافة الضوابط والتعليمات وذلك على النحو التالى:

    • يقتصر فتح الحسابات للشباب للفئة العمرية من 16 إلى 21 سنة على المصريين فقط.
    • يقتصر تعامل العملاء من هذه الفئة العمرية على حسابات التوفير الاستثماري فقط والشهادات والودائع بحد أدنى 1000جم وحد أقصى 10 ألاف جم (لمن ليس لهم نشاط تجارى أو مصدر دخل من خلال عمل، حيث انه فى هذه الحالة يتم تحديد الحد الأقصى للتعامل فى حدود الدخل).
    • إصدار بطاقات صارف آلى Debit Card على الحساب وبطاقات "ميزة" المدفوعة مقدماً وللاشتراك في خدمة الانترنت البنكى والتعامل وفقاً للحدود المقررة.
    • استيفاء متطلبات فتح الحساب من حيث الجنسية، محل الاقامة، ومصادر الأموال التى سوف يتم إيداعها بالحساب.
    • إعفاء الحسابات المفتوحة لهذه الفئة العمرية من الشباب من مصاريف فتح الحساب وأيضاً منحهم بطاقة الخصم مجاناً عن السنة الأولى لتشجيعهم على الاستخدام.
    • عدم جواز إجراء توكيل من صاحب الحساب للغير نظراً لكون الوكالة تتطلب أهلية فى الموكل مثلما تتطلب الالتزامات القانونية، وكذلك لا يتم إصدار شيكات على الحساب.

    • الحساب الراكد : هو الحساب الذى لم يتم إجراء أى من المعاملات التالية عليه (سحب / إيداع / تحويل / إستعلام إلكتروني أو الموثق عن الرصيد) لمدة عام بالنسبة للحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول. وعامان بالنسبه لحسابات التوفير ، ولا تعتبر المعاملات التى يقوم بها البنك على حسابات العملاء مثل خصم الرسوم أو إضافة العوائد من المعاملات التى يتم بموجبها تنشيط الحساب.
    • العملاء ذوي الحسابات الراكدة: هم العملاء الذين تكون كافة حساباتهم راكدة لـدى البنك.
    • الحساب النشط: هو الحساب الذى تم إجراء معاملة واحدة على الأقل (سحب / إيداع / تحويل / استعلام إلكترونى / الموثق عن الرصيد) خلال عام بالنسبة للحسابات الجارية وحسابات الهاتف المحمول وعامان بالنسبه لحسابات التوفير. وذلك من خلال فروع البنوك أو أى من وسائل الاتصال أو القنوات الإلكترونية المتاحة وكذا من خلال مقدمي خدمات الدفع بالنسبة لحسابات الهاتف المحمول.

  • 1)إذا كان لديكم حسابات جارية أو حسابات توفير وما فى حكمها ولم يتم إجراء آيــًا من المعاملات التالية عليها (سحب / إيداع / تحويل / استعلام إلكتروني أو الموثق عن الرصيد) من خلال فروع البنك أو ماكينات الصراف الآلي أو خدمات الانترنت البنكي لمدة عام بالنسبه للحسابات الجارية ولمدة عامان بالنسبة لحسابات التوفير .

    • سيتم تصنيف الحساب ضمن الحسابات الراكدة وإيقاف التعامل عليه آلياً، مع الإستمرار فى صرف وتحصيل الشيكات وإضافة العوائد وتنفيذ أية تعليمات مستديمة على الحساب الراكد ودون أن يترتب على ذلك إعادة تنشيط الحساب الراكد.

    2)فى حالة وجود حسابات راكدة وأخرى نشطة يمكن تنشيط الحسابات الراكدة من خلال فروع البنك أو ماكينات الصراف الآلي أو خدمات الانترنت البنكي.

    3)إذا كانت كافة حساباتكم جارية أو توفير وما فى حكمها راكدة سيتم تصنيفكم ضمن العملاء ذوى الحسابات الراكدة وإيقاف إجراء أياً من المعاملات التالية عليها (سحب / إيداع / تحويل / استعلام إلكترونى أو الموثق عن الرصيد) من خلال الفروع وماكينات الصراف الآلى وخدمات الإنترنت البنكي.

    وفى هذه الحالة يتعين عليكم القيام بالاتى كحد أدنى لإعادة تنشيط الحسابات:

    • المصادقة على صحة رصيد الحسابات.
    • كتابة طلب لإعادة تنشيط الحسابات.

    4)سيتم إخطاركم من خلال رسائل نصية شهرياً ولمدة 3 اشهر (قبل إعتبار الحساب راكد) بالمصروفات الناتجة عن ذلك وإجراءات إعادة تنشيط الحساب.

    • يتم خصم 30جم (أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية) على كل حساب جاري أو توفير راكد بصفة شهرية إعتباراً من الشهر الذي تم فيه تصنيف الحسابات ضمن الحسابات الراكدة.
    • لن يتم خصم أية رسوم أو مصاريف على الحسابات الراكدة حال إنخفاض رصيد الحساب إلى (صفر)
    • لن يتم خصم أية رسوم أو مصاريف على إعادة تنشيط الحسابات.

    يوفر البنك خدمة الزيارات المنزلية للعملاء ذوي الإعاقة وكبار السن (فوق 65 سنة) لتنشيط الحسابات الراكدة واستيفاء البيانات والتوقيع على الأوراق المطلوبة حال طلبكم ذلك وفقاً للشروط والأحكام المقررة فى هذا الشأن.